برنامج تدريبي رقمي للأمهات لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لأطفالهن من ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية،کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة الاسکندرية

2 قسم العلوم النفسية،کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات الاستقلالية لأطفال متلازمة داون باستخدام البرنامج التدريبي الرقمي. وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبى ذي المجموعة الواحدة لعينة بحث مکونة من (7) أطفال من ذوي متلازمة داون "القابلين للتعلم" تتراوح أعمارهم من (5- 8) سنوات. وتألفت أدوات البحث من: قائمة المهارات الاستقلالية، ومقياس المهارات الاستقلالية لأطفال متلازمة داون، ومواد تعليمية تتمثل في برنامج تدريبي رقمي للأمهات لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لأطفالهن من ذوي متلازمة داون. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الاستقلالية ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الاستقلالية ومجموعها الکلي.

ويوصي البحث:
بأهمية تطبيق البرنامج التدريبي الرقمي للأمهات على الأطفال من ذوى متلازمة داون؛ لما له من تأثير على اکتساب المهارات الاستقلالية لديهم.

الكلمات الرئيسية