برنامج إرشادي توعوي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في ظل جائحة کورونا وتأثيره علي المهارات الاجتماعية لأطفالهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مستوي الشفقة بالذات لدي بعض أمهات الأطفال الصغار- الذين هم في سن الروضة- في ظل أحداث جائحة کورونا، ومعرفة أثره علي المهارات الاجتماعية لأطفالهن بإخضاعهم (الأمهات وأطفالهن) لبرنامج إرشادي توعوي، وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الشفقة بالذات لدي أمهات أطفال الروضة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المهارات الاجتماعية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج إرشادي توعوي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في ظل جائحة کورونا (إعداد/ الباحثة)، واشتملت العينة النهائية للبحث علي (62) من أمهات الأطفال لعينة من الأطفال عددهم (86) طفلاً وطفلة، وتم تقسيم عينة الأمهات إلي مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددهن (31) من الأمهات لعينة من الأطفال بلغت (44) طفلاً وطفلة، والأخري ضابطة وعددهن (31) من الأمهات لعينة من الأطفال بلغت (42) طفلاً وطفلة، وتوصلت نتائج البحث إلي:

وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة والمهارات الاجتماعية لأطفالهن.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية والضابطة علي مقياس الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية والضابطة علي مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.


وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية علي مقياس الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية علي مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية علي مقياس الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في القياسات المتعددة (القبلي- البعدي- التتبعي) ".
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية علي مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال في القياسات المتعددة (القبلي- البعدي- التتبعي) "