الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة مع العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الاساسية ،کليه التربية للطفولة المبکرة- جامعه القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات تطبيق برامج دمج الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة مع العاديين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة وتحديد قائمة ممارسات معلمات رياض الأطفال في ضوء برامج الدمج. وتم استخدام هذه القائمة في بناء استبانة قياس الاحتياجات التدريبية، تکونت من (65) مفردة في (4) مجالات رئيسة، (8) مجالات فرعية، تم قياس صدقها وثباتها، حيث بلغ معامل ألفا کرونباخ لإجمالي الأداة (0.865). وتکونت عينة الدراسة من (242) معلمات رياض الأطفال بعدد (37) من المدارس التي تطبق برامج الدمج بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والفيوم وتمت إجراءات التطبيق الميداني بالفصل الدراسي الثاني بالعام الدراسي 2018/2019م. وبينت نتائج الدراسة ما يلي:
أن مستويات الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجالات دمج الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة مع العاديين جاءت بدرجة کبيرة بصفة عامة.
تباينت مستويات الاحتياجات التدريبية بين کبيرة وکبيرة جداً على مستوى المجالات الرئيسة: الوعي بطبيعة ومتطلبات برامج الدمج، تصميم بيئات تعليمية ملائمة لأطفال الفصول الدامجة، تدريس الفصول الدامجة، تطوير الأداء ذاتياً.
تباينت مستويات الاحتياجات التدريبية بين کبيرة وکبيرة جداً على مستوى المجالات الفرعية: استيعاب مفهوم الدمج وأهميته ومبرراته وأنماطه برياض الأطفال، متطلبات تنفيذ برامج الدمج في رياض الأطفال، تصميم بيئات تعليمية جاذبة للأطفال، تصميم برامج تعليمية (خطط فردية) علاجية وإثرائيه، تخطيط وتنفيذ التدريس بما يناسب الفصول الدامجة، استخدام الصيغ والأدوات الرقمية في الفصول الدامجة، استخدام استراتيجيات تقييم الأداء في برامج الدمج، بناء خطط تطوير الأداء مهنياً بأساليب ذاتية تقليدية ورقمية
 وأوصت الدراسة بضرورة تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة مع الأطفال العاديين، وذلک في ضوء قائمة الاحتياجات التدريبية.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاحتياجات التدريبية بصفة عامة وفي المجالات الرئيسة کل على حدة، تعزي لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، ونوع التدريب.

الكلمات الرئيسية