فعالية منحى STEAM التعليمي فى تنمية بعض المفاهيم الفلکية لأطفال الروضة

المؤلف

کلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استخدام منحى STEAM التعليمي فى تنمية بعض المفاهيم الفلکية لأطفال الروضة.
وتکونت عينة البحث من (68 طفلًا وطفلة) من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة الشيمي التجريبية بالسويس في المرحلة العمرية من (5- 6) سنوات. وقد قامت الباحثة باتباع الخطوات التالية:

إعداد قائمة بالمفاهيم الفلکية التي يمکن تنميتها لطفل الروضة.
 إعداد دليل الأنشطة القائم على منحى STEAM التعليمي لتنمية المفاهيم الفلکية لأطفال الروضة.
إعداد اختبار المفاهيم الفلکية المصور لطفل الروضة (إعداد: الباحثة).
تطبيق اختبار المفاهيم الفلکية المصور قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة, ثم تطبيق الأنشطة القائمة على منحى STEAM التعليمي على أطفال المجموعة التجريبية لمدة شهرين متصلين بمعدل يومين أسبوعيا.
تطبيق الاختبار المصور بعديًا للمفاهيم الفلکية على مجموعتي البحث، ثم استخراج النتائج وتفسيرها.
التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.

وقد أظهرت النتائج وجود نمو ملحوظ في المفاهيم الفلکية بعد تطبيق الأنشطة القائمة على منحى STEAM التعليمي على أطفال المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية