فاعلية برنامج تدريبي قائم علي فنيات تحليل السلوک التطبيقي لمعلمات الأطفال المعاقين ذهنياً لتنمية الوعي الوقائي من بعض الأمراض المعدية الشائعة کوفيد 19 لدي الأطفال (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم علي فنيات تحليل السلوک التطبيقي لمعلمات الأطفال المعاقين ذهنيا لتنمية الوعي الوقائي من بعض الأمراض المعدية الشائعة کوفيد 19، لدي الأطفال، وتکونت عينة الدراسة الإساسية من ((45 معلمة أطفال الإعاقة الذهنية، و(40) طفلآ وطفلة ذوي الإعاقة الذهنية من الملتحقين بالمستوي التمهيدي الثاني في مدرسة ناصر للتربية الفکرية بمحافظة البحيرة، لعام 2020، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعه الواحدة، وتم الاعتماد على مقياسين للوعي الوقائي وبطاقتين ملاحظة للوعي الوقائى: ( لمعلمات- الأطفال المعاقين ذهنيا)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: اثبت البحث فاعلية البرنامج الارشادي القائم علي فنيات تحليل السلوک التطبيقي لأمهات الأطفال ذوى اضطراب االإعاقة الذهنية، والاهتمام بالبرامج السلوکية الارشادية للوالدين التي تعمل على خفض السلوکيات النمطية السلبية للأطفال من ذوي االإعاقة الذهنية، وتوصي الباحثة بإعطاء دورات إرشادية متواصلة ومکثفة للأسر للنهوض بمهارات أطفالهن ورفع کفائتهم الذاتية.

الكلمات الرئيسية