التعزيز الإيجابى للأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل کلية البنات– جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أکثر أنواع التعزيز الإيجابى المٌقدمة لطفل الروضة من قِبل المُعلمات والأمهات مع معرفة الفروق بين المعلمات والأمهات على استبانة التعزيز الإيجابى، والکشف عن الفروق فى التعزيز الإيجابى المٌقدم لطفل ما قبل المدرسة من قِبل الأمهات تبعاً (النوع-المستوى الإقتصادى للأسرة)، ومعرفة الفروق فى التعزيز الإيجابى المٌقدم لطفل ما قبل المدرسة من قِبل المعلمات تبعاً لنوع الروضة، وطبق البحث على عينة قوامها (75) معلمة وأم، واستُخدم في البحث استمارة بيانات(إعداد الباحثة)، استبانة التعزيز الإيجابى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج البحث أن أکثر أنواع التعزيز الإيجابى المُقدمة للطفل من اتجاه المعلمات والأمهات هو التعزيز الإيجابى (لفظى)، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات کل من (المعلمات والأمهات) على استبانة التعزيز الإيجابى المُستخدم لطفل ما قبل المدرسة، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات (الذکور والإناث) على استبانة التعزيز الإيجابى للأمهات إلا فى بعد التعزيز الاجتماعى (لفظى) لصالح الإناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المستوى الاقتصادى للأسر (متوسط وفوق المتوسط) على استبانة التعزيز الإيجابى للأمهات، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات الروضة على استبانة التعزيز الإيجابى تبعاً لمتغير نوع الروضة إلا فى بعد التعزيزالاجتماعى (لفظى) لصالح الروضات الخاصة.