أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد- الاستقلال عن المجال الإدراکي) على التفکير الابتکاري للأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال- کليات الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد- الاستقلال عن المجال الادراکي) علي التفکير الابتکاري لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة الرياض، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (60) طفلة بروضات شرق الرياض وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة الأطفال المعتمدين علي المجال الادراکي وعددهم (30) ومجموعة الأطفال المستقلين عن المجال الادراکي وعددهم (30)) وفقا لاختبار الأشکال المتضمنة، وقد تم تطبيق اختبار تورانس للتفکير الابتکاري علي عينة الدراسة، وقد أسفر تحليل التباين عن وجود تأثير دال إحصائيا للأسلوب المعرفي علي التفکير الابتکاري حيث"ف" دالة عند مستوى (0,01) علي الدرجة الکلية لاختبار التفکير الابتکاري، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الأطفال المعتمدين علي المجال الادراکي والمستقلين عن المجال الادراکي علي الدرجة الکلية لاختبار التفکير الابتکاري في اتجاه المستقلين عن المجال الادراکي.
کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الأطفال المعتمدين على المجال الادراکي والمستقلين عن المجال الادراکي وذلک في الأبعاد المقاسة لاختبار التفکير الابتکاري (الطلاقة-المرونة- الاصالة-التفاصيل) ماعدا بعد التفاصيل، حيث توجد فروق دالة احصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسط درجات الأطفال المعتمدين والمستقلين لاختبار التفکير الابتکاري في اتجاه المستقلين عن المجال الادراکي في بعدي (الطلاقة والمرونة) کما توجد فروق دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات الأطفال المعتمدين والمستقلين في اتجاه المعتمدين علي المجال الادراکي في بعد (الأصالة)، ولا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الأطفال المعتمدين علي المجال الادراکي والمستقلين عن المجال الادراکي في بعد (التفاصيل).

الكلمات الرئيسية