التعبير الفني کمدخل لتنمية التواصل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية،کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية التواصل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة باستخدام التعبير الفني، وتم الاعتماد على المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين لعينة بحث مکونة من (40) لأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة، تتراوح أعمارهم من (5- 6) سنوات، وتألفت أدوات البحث من مقياس التواصل الإجتماعي المصور لأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة، ومواد تعليمية من خلال برنامج التعبير الفني لتنمية التواصل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس التواصل الإجتماعي المصور للأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة لمهارات التواصل البصري في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس التواصل الإجتماعي المصور للأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة لمهارات التواصل السمعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس التواصل الإجتماعي المصور للأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة لمهارات التواصل اللغوي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

بأهمية تطبيق البرنامج القائم على التعبير الفني على مستوى أوسع من أطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة "عينة البحث الحالي"؛ لما له من تأثير في تنمية التواصل الإجتماعي.ويوصي البحث:

الكلمات الرئيسية