الانفوجرافيک المتحرک ذو التلميحات لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الأطفال ذوى متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية،جامعة بنها

2 کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تقديم الانفوجرافيک المتحرک مصحوبًا بالتلميحات (بصرية– سمعية– سمع بصرية) للأطفال ذوى متلازمة داون لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ذوي الثلاث مجموعات، وتکونت عينة البحث من (18) طفلًا وطفلةً، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: کل مجموعة (6) طفلٍ وطفلةٍ من أطفال متلازمة داون، وتألفت أدوات البحث من قائمة المفاهيم الجغرافية للأطفال ذوي متلازمة داون، ومقياس المفاهيم الجغرافية للأطفال ذوي متلازمة داون.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الانفوجرافيک المتحرک- بغض النظر عن نوع التلميح- وذلک من نتائج نسب الکسب المعدل للمجموعات التجريبية، کما توصل البحث إلى فاعلية الانفوجرافيک المتحرک المصحوب بالتلميحات السمع بصرية يليها الانفوجرافيک المتحرک مصحوبًا بالتلميحات البصرية، وفي النهاية الانفوجرافيک المتحرک مصحوبًا بالتلميحات السمعية"على الترتيب".
ويوصي البحث باستخدام الانفوجرافيک المتحرک مصحوبًا بتلميحات سمع بصرية مع أطفال متلازمة داون؛ لجذب الانتباه والترکيز على المفاهيم والمعلومات محددة لسهولة تعلمها.

الكلمات الرئيسية