دور الجامعة في تنمية ثقافة المواطنة النشطة للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الجامعة في تنمية ثقافة المواطنة النشطة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة کأولى خطوات بناء مواطن نشط منذ الصغر، وتحقيقًا لذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في استبانة تکونت بصورتها النهائية من (50) مفردة توزعت إلى ثلاثة محاور، وطبقت على عينة عشوائية من طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة مطروح بلغت (100) طالبة، وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى درجة موافقة الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة على درجة مساهمة الجامعة في تنمية المواطنة النشطة لديهن؛ حيث جاءت بدرجة کبيرة للمحاور الثلاثة على التوالي: المحور الأول: العلاقة بين الوطن والمواطن (الحقوق والواجبات)، المحور الثالث: المشارکة المجتمعية والعمل التطوعي للمرأة، والمحور الثاني: المشارکة السياسية للمرأة في الحياة، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص بين الطالبات، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية في تقديرات عينة الدراسة لصالح الفرقة الرابعة، ولصالح المحور الأول: الوطن والمواطن (الحقوق والواجبات)، وانتهت الدراسة بتقديم إجراءات يمکن بمقتضاها تفعيل دور الجامعة في تنمية ثقافة المواطنة النشطة للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية