اتجاهات المعلمة نحو تعليم طفل الروضة فن الإتيکيت وآدابه الإسلامية وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية ،کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

2 قسم علم نفس التربية الفنية ،کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمات الروضة نحو تعليم الطفل بمراحل الطفولة المبکرة آداب الإتيکيت وسلوکياته العامة؛ ليتفاعل مع الآخرين بأسلوب راق متمثلاً لمعايير مجتمعه.
ولإجراء هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وطبِّق على عينة بلغت ثماني وثلاثون معلمة من معلمات الروضة بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية بالروضات الأهلية والحکومية، واعتمدت الدراسة على استبيان اتجاهات المعلمات نحو تعليم الأطفال فن الإتيکيت وآدابه وسلوکياته العامة کأداة بحثية (إعداد الباحثتان)،
وسُجِّلت النتائج التالية: تراوحت متوسطات مفردات الاستبيان في محور الإتيکيت وآدابه الإسلامية بمتوسِّط عام يساوي (1.03) وانحراف معياري (0.66)، مما يشير إلى اتجاهات إيجابية لمعلمات الروضة نحو تعليم الطفل لسلوکيات الإتيکيت بالإضافة إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا عند المستوى (0.000) بين اتجاهات معلمات الروضة وبين بعض المتغيرات منها: نوع الروضة وعدد الأطفال إضافة إلى المؤهل الدراسي للمعلمات.

الكلمات الرئيسية