المعوقات التي تواجه المعلمات في برامج صعوبات التعلم في مدينة الرياض من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة

2 أستاذ التربية الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات التي تواجه المعلمات في برامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظرهن، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، کما تم استخدام استبانة کأداة للبحث، وأُجريَ البحث على عينة قوامها (30) معلمة من جميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1433-1434هـ، وکان من أبرز النتائج: وجود معوقات وبدرجة مرتفعة لدى المعلمات تتعلق بالإدارة المدرسية، وکانت أکبر المعوقات هي محدودية المعلومات لدى إدارة المدرسة عن طبيعة عمل معلمة صعوبات التعلم، کذلک من أبرز المعوقات ندرة الدورات التدريبية التي تتلقاها معلمات التعليم العام في التواصل مع معلمة صعوبات التعلم، کما أشارت النتائج إلى وجود معوقات وبدرجة مرتفعة لدى المعلمات تتعلق بأدوار ومسؤوليات معلمة التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وکانت أبرز المعوقات هو معرفة جوانب الاختلاف والتشابه بين التلميذات ذوات صعوبات التعلم والتلميذات العاديات.

الكلمات الرئيسية