برنامج قائم على الألعاب الإلکترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية في مرحلة الطفولة المبکرة في ضوء معايير التکنولوجيا بالقرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات المواطنة الرقمية اللازمة فى مرحلة الطفولة المبکرة في ضوء المعايير القومية لتنکنولوجيا التعليم بما يتناسب مع معرفة ومهارات القرن الحادى والعشرين، وقد بلغ عدد أفراد العينة (66) طفلا وطفلة فى إحداى المدارس الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج القائم على الألعاب الإلکترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة.
 وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:

إعداد قائمة مهارات المواطنة الرقمية المناسبة في مرحلة الطفولة المبکرة.
بناء برنامج لتنمية مهارات المواطنة الرقمية للطفل فى ضوء معايير التکنولوجيا للقرن الحادى والعشرين.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارات المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدى.
فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب الإلکترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية في مرحلة الطفولة المبکرة في ضوء معايير التکنولوجيا للقرن الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية