في مجال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عامة وذوي اضطرابات الانتباه خاصة هناک العديد من المشکلات التي تواجه هؤلاء الأطفال اثناء القراءة مما يؤثر على سير العملية التعليمية وبالتالي يؤدي الى صعوبة في تعلم مهارات الهجاء لحروف وکلمات اللغة العربية وخاصة المشکلات المرتبطة بالنمو اللغوي عامة والنمو القرائي خاصة.
مشکلة البحث: تتلخص مشکلة الدراسة في ما مدى فاعلية برنامج لتدريب الأطفال ذوي اضطرابات الانتباه على هجاء حروف وکلمات اللغة العربية باستخدام الوعي الصوتي؟ الهدف من البحث: يهدف البحث الى استخدام برنامج هجاء حروف وکلمات اللغة العربية لأطفال الروضة ذوي اضطرابات الانتباه عن طريق الوعي الصوتي. المنهج والعينة: قامت الدراسة على المنهج التجريبي على عينة من الأطفال ذوي اضطرابات الانتباه تراوحت اعمارهم ما بين (5– 6) سنوات. النتائج: استخدام الوعي الصوتي في البرنامج له دور کبير في تنمية مهارات الهجاء والتدريب على القراءة لدى الأطفال ذوي اضطرابات الأنتباه.
سمير عبد المقصود, نهى. (2020). برنامج تدريبي قائم على استخدام الوعي الصوتي في تنمية مهارات الهجاء لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات الانتباه. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(5), 263-286. doi: 10.21608/fthj.2020.173911
MLA
نهى سمير عبد المقصود. "برنامج تدريبي قائم على استخدام الوعي الصوتي في تنمية مهارات الهجاء لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات الانتباه", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41, 5, 2020, 263-286. doi: 10.21608/fthj.2020.173911
HARVARD
سمير عبد المقصود, نهى. (2020). 'برنامج تدريبي قائم على استخدام الوعي الصوتي في تنمية مهارات الهجاء لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات الانتباه', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(5), pp. 263-286. doi: 10.21608/fthj.2020.173911
VANCOUVER
سمير عبد المقصود, نهى. برنامج تدريبي قائم على استخدام الوعي الصوتي في تنمية مهارات الهجاء لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات الانتباه. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2020; 41(5): 263-286. doi: 10.21608/fthj.2020.173911