دور التربية الرقمية في تمکين معلمة الطفولة المبکرة من مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الاسکندرية

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم التربية الرقمية وأبعادها، التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمة الطفولة المبکرة، تحليل العلاقة بين أبعاد التربية الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمة الطفولة المبکرة، تفعيل دور التربية الرقمية لتمکين معلمة الطفولة المبکرة من بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وطبقت الاستبانة على عينة بلغ حجمها (300) معلمة طفولة مبکرة.
وتوصل البحث لعدد من النتائج منها أن وامتلاک معلمة الطفولة المبکرة لأبعاد التربية الرقمية حسب درجة توفرها لديها في جاءت في بعد الصحة والسلامة،الأمن الرقمي، الوصول الرقمي، اللياقة الرقمية بدرجة متوسطة، بينما جاء بعد الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القانون الرقمي، الحقوق والمسئوليات، التجارة الرقمية بدرجة قليلة، وأن امتلاک معلمة الطفولة المبکرة لمهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة متوسطة، وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين امتلاک معلمة الطفولة المبکرة لأبعاد التربية الرقمية، وامتلاکها لمهارات القرن الحادي والعشرين عند مستوى دلالة (0.01)، وأوصى البحث بضرورة إقامة دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات وخاصة المبتدئات لمساعدتهن على اکتساب المهارات الضرورية التي يتطلبها القرن إلحادي والعشرين، الاهتمام بتمکين المعلمات بإعداد وتصميم برمجيات تعليمية تخدم المنهج الدراسي الجديد، أن تقوم کليات إعداد معلمة الطفولة المبکرة بدمج وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامجها،أن تقوم کليات إعداد معلمة الطفولة المبکرة بدمج وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامجها.