تطوير المحتوى اللغوى بمنهج رياض الأطفال وقياس فاعليته فى تنمية بعض المفاهيم اللغوية فى ضوء أهداف التنمية المستدامة، ومظاهر التقدم العلمي فى عصر الثورة الصناعية الرابعة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح لتطوير المحتوى اللغوى (المعارف، والمهارات "الإستماع- التحدث- القراءة- الکتابة"، وقواعد السلوک) بمنهج رياض الأطفال فى مصر فى ضوء أهداف التنمية المستدامة ومظاهر التقدم العلمي فى عصر الثورة الصناعية الرابعة "الذکاء الاصطناعي والکشف عن فاعليتة فى تنمية بعض المفاهيم اللغوية (معارف، ومهارات وقواعد السلوک اللغوية) لدى طفل الروضة.
تم تطبيق البحث على عدد (70) طفلاً من أطفال روضة مدرسة النيل بمدينة 6 اکتوبر، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية (35) ،وضابطة (35) طفلاً. طبقت الباحثة البرنامج المقترح لتطوير المحتوى اللغوى بمنهج رياض الأطفال فى ضوء أهداف التنمية المستدامة ،ومظاهر التقدم العلمي فى عصر الثورة الصناعية الرابعة  ( إعداد الباحثة )، واستخدمت الأدوات التالية "اختبار المحتوى اللغوى المصور لطفل الروضة .وبطاقة ملاحظة المحتوى اللغوى للطفل (إعداد الباحثة).
تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار المحتوى اللغوي المصور للطفل، وبطاقات ملاحظة مهارات الطفل اللغوية لصالح أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مما يدل على فاعلية البرنامج، وأختتم البحث بالعديد من التوصيات لواضعي المناهج والأطراف المعنية بالروضة ومقترحات لأبحاث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية