استراتيجية مقترحة قائمة علي المشارکة المجتمعية في ضوء خبرات بعض الدول لتحسين برامج التربية برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربية الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة الاستراتيجية المقترحة برياض الأطفال والتعرف علي بعض الخبرات والتجارب الأجنبية والاستفادة منها في مجال المشارکة المجتمعية برياض الأطفال بالدقهلية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن، واشتملت عينة الدراسة على (98) معلمة ووکيلة ومعلمة مساعدة برياض الأطفال في الريف والحضر بمحافظة الدقهلية، کما اشتملت على (45) من أولياء أمور الأطفال الملتحقين برياض الأطفال الريفية والحضرية بمحافظة الدقهلية، وأيضاً اشتملت على (20) فرد موزعين علي الهيئات والنقابات والجمعيات الأهلية ومراکز الشباب والأندية الرياضية ورجال الأعمال والغرف التجارية والقصور الثقافية بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة تمثلت في (الاستبيان لکل من المعلمات وأولياء الأمور والمجتمع المحلي).
وقد أوضحت النتائج: أنه بتطبيق اختبار (ت) بين المجموعات(من معلمات ومديرات رياض الأطفال بالريف والحضر وبالمجتمع المحلي) عينة الدراسة جاءت النتيجة (غير دالة) أي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في تحقيق محاور الاستبيان، مما يعني أن المؤشرات الدالة على هذه المحاور من الصعب تحقيقها في رياض الأطفال الريفية والحضرية،وضرورة وجود مشارکة من قبل أفراد المجتمع المحلي (عينة الدراسة)في تحسين برامج التربية برياض الأطفال من خلال خطط توعية لحث المجتمع،وهذا يدل علي وجود تقصير من قبل المسئولية عن المرحلة،ومسئول الروضات في تفعيل الدور التربوي وتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي.

الكلمات الرئيسية