فعالية برنامج إرشادى قائم على اللعب الدرامى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم وتأثيره على السلوک الإنسحابى لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فعالية البرنامج الإرشادى القائم على اللعب الدرامى لتنمية بعض المهارات الحياتية، وتأثيره على خفض حدة السلوک الانسحابى لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبکرة، حيث تکونت من (14) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم (6-9) سنوات، مقياس تقدير المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، مقياس السلوک الإنسحابى (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادى القائم على اللعب الدرامى (إعداد الباحثة).
وأسفرت النتائج عن أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى بعد إنتهاء لبرنامج مباشرة على مقياس تقدير المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الحياتية لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم لصالح القياس البعدى، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس تقدير المهارات الحياتية لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس السلوک الانسحابى لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم لصالح المجموعة التجريبية.
کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوک الانسحابى لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم لصالح القياس البعدى، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى بعد إنتهاء البرنامج الإرشادى مباشرة، والقياس التتبعى على مقياس المهارات الحياتية لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين مستوى المهارات الحياتية، ودرجة السلوک الإنسحابى لدى الأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبکرة.
ولقد قامت الباحثة بتفسير النتائج وفقاً للإطار النظرى والدراسات السابقة، ثم طرح توصيات وبحوث مقترحة.

الكلمات الرئيسية