المهارات الاستقلالية اللازمة لدمج ذوي متلازمة داون بالمدارس العادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف إلي المهارات اللازمة لدمج ذوي متلازمة داون بالمدارس العادية من وجهة نظر المعلمين، وبلغ عدد العينة (80) معلما، منهم (40) معلم بمدارس عادية، (40) معلما بمدارس التربية الخاصة، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحثون ببناء مقياس يتکون من أربع أبعاد للمهارات الاستقلالية، وتم وضع فقرات لکل بعد من أبعاد المقياس على تدريج رباعي حسب ليکرت، بحيث تکون المقياس من (20) فقرة، وقد تم حساب صدق المقياس باستخدام صدق المحکمين ودلالات الثبات بطريقة الإعادة، وبطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا کرونباخ. وأشارت النتائج إلى الخروج بمجموعة من أهم المهارات اللازمة لذوي متلازمة داون لدمجهم في المدارس العادية وذلک من وجهة نظر المعلمين، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أهمية المهارات الاستقلالية بين معلمي التربية الخاصة ومعلمي المدارس العادية لصالح معلمي مدارس التربية الخاصة، وأوصت الدراسة بالعمل على تدريب أطفال متلازمة داون على المهارات الاستقلالية قبل دمجهم في المدارس العادية.

الكلمات الرئيسية