تهدف الدراسة الحالية للتعرف الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد العينة (72) معلما، منهم (34) معلما للإعاقة السمعية (18) من الذکور و(16) من الإناث، و(38) معلما للإعاقة البصرية (21) من الذکور و(17) من الإناث، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة (إعداد/ الباحثين). وأسفرت النتائج عن أهم الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا من وجهة نظر معلمي جاءت بالترتيب: القلق، ثم الانسحاب الاجتماعي، ثم الاکتئاب. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في رؤية معلمي التربية الخاصة لأنواع الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا وفقا لنوع الإعاقة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في رؤية معلمي التربية الخاصة لأنواع الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا وفقا للنوع؟
أحمد محمد حسنين فرحات, عصام, & حلمي السيد علي, نعمة. (2020). الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(3), 117-146. doi: 10.21608/fthj.2020.174021
MLA
عصام أحمد محمد حسنين فرحات; نعمة حلمي السيد علي. "الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41, 3, 2020, 117-146. doi: 10.21608/fthj.2020.174021
HARVARD
أحمد محمد حسنين فرحات, عصام, حلمي السيد علي, نعمة. (2020). 'الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(3), pp. 117-146. doi: 10.21608/fthj.2020.174021
VANCOUVER
أحمد محمد حسنين فرحات, عصام, حلمي السيد علي, نعمة. الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2020; 41(3): 117-146. doi: 10.21608/fthj.2020.174021