فعالية ممارسات بيئة التعلم المبهج في تغيير ثقافة المعلمات نحو جوهر الجودة الشاملة بمرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى: تغيير ثقافة المعلمات نحو جوهر الجودة الشاملة في التعليم بمرحلة الطفولة المبکرة بوصف الممارسات الداعمة لبيئة التعلم المبهج وجمع المعلومات وتبويبها عن طبيعة هذا الإرتباط في محاولة من البحث لتغيير الثقافة نحو جوهر الجودة الشاملة حيث تکونت العينة الإستطلاعية للبحث من 20 معلمة تم إختيارهم بناءً على مرورهم بتجربة الإعتماد التربوى والنجاح فيها بأعوام سابقة و30 معلمة هُن العينة الأساسية بروضتين تسعي للحصول على الإعتماد التربوي متوسط سنوات الخبرة 3. 13 وإنحراف معيارى. 063الغالبية العظمى ذوات مؤهل علمى راقى بمجال التخصص وبإستخدام استبيان تم التحقق من صدقه ثباته بلغت قيم معاملات الثبات بطريقة "ألفا کرونباخ" بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss 886, ومعامل ثبات لإعادة التطبيق886. وبحساب المتوسطات والتکرارات والأوزان النسبية للمتغيرات تبين وجود دلالة إحصائىة لصالح قصور في الوعى بجوهر الجودة الشاملة وتبين من خلال حساب معامل إرتباط الرتب سبيرمان بلغ 75. يؤکد صحة الفرض الثانى وتضمنت إستجابات المعلمات نحو طبيعة هذا الإرتباط باستخدام بطاقات وصف ممارسات بيئة التعلم المبهج ووثيقة معايير الجودة الشاملة بإتفاق 80- 100% إيجاباً بوجود إرتباط يؤکد ضرورة أن تعاد آلية التطبيق العملى للممارسات وتعديل وجهه النظر حول جوهر الجودة الشاملة کما أثمر تغيير ثقافتهُن عن مساهمات ميدانية وعملية نحو جوهر الجودة الشاملة بالروضات.

الكلمات الرئيسية