المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية کمنبئات بمهارات التفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمى کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث الى الکشف عن وجود ونوع العلاقة بين المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية ومهارات التفکير الإيجابى. ومدى إمکانية التنبؤ بدرجات مهارات التفکير الإيجابى من خلال درجات کل من المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية. لدى (200) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمدارس النجار الإعدادية، شابه الإعدادية، کفر أبوزيادة الإعدادبة التابعة لإدارة دسوق التعليمية بمحافظة کفر الشيخ فى الفصل الدراسى الثانى من عام 2018/2019. ويتبنى البحث الحالى المنهج الوصفى الذي يقوم أساساً على وصف الظاهرة کما هى فى الواقع دون التدخل بإحداث أى تغير فيها.
واستخدمت الباحثة أدوات من إعدادها وهى: مقياس الکفاءة الاجتماعية، مقياس الکفاءة الأکاديمية، مقياس مهارات التفکير الإيجابي.
حيث اسفر تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد عن: وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الاکاديمية وأبعادها الفرعية ومهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الاجتماعية وابعادها الفرعية ومهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وأن درجات کل من الکفاءة الاجتماعية والکفاءة الأکاديمية ينبئان بدرجات مهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث جاءت معادلات التنبؤ على النحو التالى:





مهارة حديث الذات الإيجابى


=


7,965


+


0,245


مهارة حل المشکلات


+


0,494


مهارة الاستذکار




مهارة التخيل الإيجابى


=


7,729


+


0,275


مهارة حل المشکلات


-


0,193


مهارة تحمل الضغوط




 


 


-


0,149


مهارة التنظيم الذاتى


 


 


 




مهارة التوقع الإيجابى


=


7,416


+


0,181


المهارات الاحتماعية


+


0,138


مهارة الوعى الاحتماعى




 


 


+


0,14


مهارة الضبط والمرونة


-


0,031


الدرجة الکلية للمهارات الأکاديمية




الدرحة الکلية لمهارات التفکير الإيحابى


=


23,109


+


0,246


مهارة الوعى الاحتماعى


+


0,537


مهارة حل المشکلات




 


 


+


0,234


مهارة الضبط والمرونة


+


0,774


مهارة الاستذکار

الكلمات الرئيسية