يهدف هذا البحث الى الکشف عن وجود ونوع العلاقة بين المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية ومهارات التفکير الإيجابى. ومدى إمکانية التنبؤ بدرجات مهارات التفکير الإيجابى من خلال درجات کل من المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية. لدى (200) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمدارس النجار الإعدادية، شابه الإعدادية، کفر أبوزيادة الإعدادبة التابعة لإدارة دسوق التعليمية بمحافظة کفر الشيخ فى الفصل الدراسى الثانى من عام 2018/2019. ويتبنى البحث الحالى المنهج الوصفى الذي يقوم أساساً على وصف الظاهرة کما هى فى الواقع دون التدخل بإحداث أى تغير فيها. واستخدمت الباحثة أدوات من إعدادها وهى: مقياس الکفاءة الاجتماعية، مقياس الکفاءة الأکاديمية، مقياس مهارات التفکير الإيجابي. حيث اسفر تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد عن: وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الاکاديمية وأبعادها الفرعية ومهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الاجتماعية وابعادها الفرعية ومهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وأن درجات کل من الکفاءة الاجتماعية والکفاءة الأکاديمية ينبئان بدرجات مهارات التفکير الإيجابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث جاءت معادلات التنبؤ على النحو التالى:
رضا العراقى سالم, رندا. (2020). المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية کمنبئات بمهارات التفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(3), 269-332. doi: 10.21608/fthj.2020.174024
MLA
رندا رضا العراقى سالم. "المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية کمنبئات بمهارات التفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41, 3, 2020, 269-332. doi: 10.21608/fthj.2020.174024
HARVARD
رضا العراقى سالم, رندا. (2020). 'المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية کمنبئات بمهارات التفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 41(3), pp. 269-332. doi: 10.21608/fthj.2020.174024
VANCOUVER
رضا العراقى سالم, رندا. المهارات الاجتماعية والمهارات الأکاديمية کمنبئات بمهارات التفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2020; 41(3): 269-332. doi: 10.21608/fthj.2020.174024