إعداد مقياس تشخيصي لأعراض اضطراب التوحد وفق DSM- V

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم الإعاقة التأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

يعد اضطراب التوحد بمثابة اضطراب عصبي ونمائي عام أو منتشر يلازم الفرد مدى حياته، وتصاحبه العديد من أوجه القصور في کافة جوانب النمو. وتتوقف کافة أنماط التعامل والتدخل اللاحقة مع الأطفال على تشخيص الاضطراب الذي يتم حالياً في إطار الدليل التشخيصي الخامس. DSM- V وتهدف هذه الدراسة إلى إعداد وتطوير مقياس تشخيصي لاضطراب التوحد وفق DSM- V يمکن استخدامه من جانب الأخصائيين والمعلمين وأولياء الأمور لهذا الغرض. وضمت العينة مائة طفل من ذوي اضطراب التوحد من المترددين على المراکز المتخصصة لتلقي الخدمة في مدن الزقازيق وفاقوس والحسينية بمحافظة الشرقية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 6- 12 سنة. وتم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس تشخيص أعراض اضطراب التوحد وفق DSM- V الذي أعده الباحثان. وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن تمتع هذا المقياس بخصائص سيکومترية تجعل من الممکن الوثوق فيه والإعتداد به، ووجود معايير تمکن من تفسير درجات الأطفال عليه، وتصنيفهم إلى فئات محددة وفقاً لذلک فضلاً عن التمکن من خلال مثل هذه المعايير من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب التوحد بين الأطفال. وانتهت الدراسة إلى صلاحية استخدام هذا المقياس لتشخيص اضطراب التوحد بين الأطفال

الكلمات الرئيسية