استخدام إستراتيجية المشروعات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر وتحدياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية إستراتيجية المشروعات المقترحة کإستراتيجية تدريسية حديثة فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة فى ضوء المشروع الصغير (محل خضار وفاکهة)، وتکونت عينة البحث من (30) ثلاثين طفلا وطفلة من المستوى الثانى لرياض الأطفال، وقامت الباحثة بإعداد مشروع صغير (رکن خضار وفاکهة) مکون من عدد(26) نشاط تعليمى تدور حول بعض المهارات الحياتية مثل (مهارة أخاذ القرار- مهارة الإتصال الإجتماعى- مهارة التعاون- مهارة التخطيط)، ومقياس المهارات الحياتية المصور، وقامت الباحثة بإستخدام الأساليب الإحصائية التالية لعينتين مرتبطتين، وحجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد t.test لتحليل النتائج: إختبار فروق دالة إحصائية عند مستوي دلاله (٠,٠٠١) بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية المصور لصالح التطبيق البعدى، وأوصى البحث بإستخدام المشروع الصغير المقترح (مشروع خضار وفاکهة) فى تنمية بعض المهارات الحياتية مثل (مهارة اخاذ القرار- مهارة الإتصال الإجتماعى- مهارة التعاون- مهارة التخطيط) لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية