جودة الحياة والمرونة المعرفية کمنبئات بمهارة حل المشکلات الرياضية اللفظية لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى الکشف عن علاقة جودة الحياة والمرونة المعرفية بمهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وإمکانية التنبؤ بدرجات مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية من خلال درجات جودة الحياة والمرونة المعرفية ليهم. وتکونت العينة من (62) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات بمتوسط عمرى قدره (122.3) شهراً وانحراف معيارى (±2.8) شهراً فى الفصل الدراسى الثانى من عام 2018/2019. وطبق عليهم الأدوات التالية: اختبار تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات. إعداد الباحث، مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم فى الرياضيات. فتحى الزيات، 2008، اختبار المصفوفات المتابعة لرافن إعداد عماد أحمد حسن على 2016، اختبار المسح النيورولوجى السريع أعده للبيئة المصرية عبد الوهاب کامل، 1989، اختبار تقديرات سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم. أعده للبيئة المصرية مصطفى کامل، 1990، مقياس جودة الحياة إعداد الباحث، قائمة المرونة المعرفية إعداد سعيد سرور وعبد العزيز سليم، 2010، مقياس مهارة حل المشکلات الرياضية اللفظية إعداد الباحث. واسفؤت النتائج عن: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين مهارات حل المشکلة الرياضية اللفظية وجودة الحياة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم، وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين مهارات حل المشکلة الرياضية اللفظية والمرونة المعرفية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم. وجاءت معادلة التنبؤ على النحو التالى: مهارة حل المشکلاک الرياضية اللفظية = 9,610 + (0,036 × جودة الحياة) + (0,016 × المرونة المعرفية)

الكلمات الرئيسية