البناء النفسى للأطفال ذوى العجز المتعلم المعرضين للإساءة الوالدية "دراسة تشخيصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على البناء النفسى للأطفال ذوى العجز المتعلم المُساء إليهم، وقد تکونت العينة من طفلين من الذکور الملتحقين بإحدى الروضات التجريبية التابعة لإدارة تعليمية بمحافظة الإسکندرية، وقد تم إختيارهم بعد تشخيص حالاتهما على أنهم من ذوى العجز المتعلم، وکذلک يعانون من الإساءة الوالدية، وذلک بإستخدام مقياس العجز المتعلم (إعداد: رحاب صديق، إبتسام أحمد)، ومقياس الإساءة الوالدية (إعداد: رحاب صديق)، مقياس البناء النفسى للأطفال (إعداد: رحاب صديق)، ونموذج دراسة الحالة (إعداد: أميرة هندى).
وقد أوضحت نتائج البحث وجود علاقة إرتباط موجبة بين الإساءة النفسية والعجز المتعلم وأبعاد البناء النفسى (الجسمى، النفسى، المعرفى، الإجتماعى) والدرجة الکلية للمقياس.
ووجود علاقة إرتباط موجبة بين الإساءة الجسمية والعجز المتعلم وأبعاد مقياس البناء النفسى (الجسمى، النفسى، المعرفى، الإجتماعى) الدرجة الکلية للمقياس.

الكلمات الرئيسية