فاعلية إستخدام کتاب الکترونى لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة فى ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية- جامعة الإسکندرية.

2 قسم العلوم الأساسية- کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفاهيم علوم الحياة المستهدف تنميتها لدى أطفال الروضة، إعداد الکتاب الإلکترونى الذى يمکن أن ينمى بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة، وقد تضمن الکتاب سبعة محاور أساسية (الإنسان- الثدييات- الطيور- الزواحف والبرمائيات- الحشرات والعناکب- الآحياء المائية- النبات)، کما تم تقديم المحاور الاساسية فى ثلاثة مستويات (المستوى الأول البداية: استمع وردد مع الغنوة والحدوتة)، (المستوى الثانى التنمية: انطق يا شطور مع القاموس المصور)، (المستوى الثالث الإثراء- شاهد وتعلم من الموسوعة الناطقة)، کما هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام الکتاب الالکترونى فى تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة.
 وتکمن أهمية الدراسة الحالية أنها من الدراسات المصرية القليلة (فى حدود علم الباحثة) التى تتعرض لبعض مفاهيم علوم الحياة وتقدمها لمعلمة الروضة فى صورة برمجية تقوم على إستخدام کتاب الکترونى لمساعدتها فى تنمية هذه المفاهيم لدى الأطفال عينة الدراسة والتى يمکن أن تسترشد بها المعلمة فى تصميم کتب تتناول مفاهيم أخرى متنوعة. کما أنها تقدم مجموعة من الأدوات التى قد تفيد الباحثين ومصممى البرامج التعليمية فى إجراء الدراسات المتعلقة بأطفال الروضة وتقوم على إستخدام الکتب الإلکترونية. وتساعد فى توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية من مصممى برامج التربية، والمسئولين عن تنفيذ مناهجها من موجهات ومعلمات رياض الأطفال إلى الدور التربوى والتعليمى الفعال لأهمية تصميم کتب إلکترونية تسعى إلى تنمية المفاهيم المتنوعة لدى الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال. بالإضافة إلى مسايرة طبيعة العلم من حيث الإهتمام بالتقنيات الحديثة وتوظيفها فى تنمية المفاهيم المتنوعة لدى طفل الروضة.
 ونظرًا لطبيعة الدراسة، وتحقيقًا لأهدافها، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى القائم على نظام المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، لإستقصاء أثر استخدام الکتاب الالکترونى، فى مستوى آداء الأطفال على اختبار مفاهيم علوم الحياة الالکترونى المصور للأطفال، وذلک للتحقق من فروض الدراسة. وکان من أهم نتائج الدراسة ارتفاع مستوى أطفال المجموعة التجريبية التى تم تطبيق الکتاب الالکترونى عليهم وذلک بالمقارنة بالمستوى المنخفض لأطفال المجموعة الضابطة وذلک على مقياس مفاهيم علوم الحياة الالکترونى المصور.
 هذا وتوصى الدراسة بإستخدام الکتاب الالکترونى الذى تم تصميمه فى تنمية مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة على جميع أطفال مرحلة رياض الأطفال، الاستفادة من وسائط التعليم الالکترونى المتنوعة کوسيلة لتنمية المفاهيم المتنوعة لدى طفل الروضة، الاستفادة من الکتاب الالکترونى والاعتماد عليه کوسيلة تعليمية لتحقيق جودة الفاعلية التعليمية فى مرحلة رياض الاطفال، الاهتمام ببرامج التنمية المهنية الخاصة بتدريب معلمات رياض الاطفال على التعامل مع تکنولوجيا التعليم الالکترونى ووسائطه المتنوعة، على أن تکون هذه البرامج مستمرة وتساير کل ما هو جديد فى المستحدثات التکنولوجية والذى سيکون له عظيم الأثر على الطفل والعملية التعليمية ککل، إهتمام الجهات المسئولة عن تخطيط البرامج التربوية والعملية التعليمية وتطوير المناهج بمسايرة کل ماهو جديد فى مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستعانة بها فى تدريس المناهج التعليمية.