برنامج تدريبي لمعلمي مدارس الدمج قائم على المنهج الجديد2.0 وأثره في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي مدارس الدمج، وتکونت العينة الأساسية من (26) معلمةً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بواقع عدد (14) معلمةً، والأخرى ضابطة وعددهم (12) معلمةً بالمرحلة الابتدائية والعاملين بمدرسة زهران التجريبية بمنطقة سموحة بمحافظة الإسکندرية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي والأدوات التالية: قائمة لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي مدارس الدمج، مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومواد تعليمية: البرنامج التدريبي القائم على المنهج الجديد 2.0 وأثره في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي مدارس الدمج (إعداد الباحثة).
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهى:

توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات القرن الحادي والعشرين ومجموعهما الکلي لصالح معلمات المجموعة التجريبية.
توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات القرن الحادي والعشرين ومجموعهما الکلي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية