درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الأخلاقية وتأثيرها على تفاعل طالبات کلية التربية الأساسية من وجهة نظر الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية الکويت

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الأخلاقية وتأثيرها على تفاعل طالبات کلية التربية الأساسية من وجهة نظر الطالبات, وأثر بعض المتغيرات في ذلک, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتم جمع البيانات من خلال استبانة طبقت على عينة تألفت من (805) طلاب وطالبات. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الأخلاقية ککل جاءت بدرجة کبيرة, وجاء في الترتيب الأول السلوکيات الإدارية الأخلاقية بدرجة کبيرة, تليها الخصائص الشخصية الأخلاقية بدرجة کبيرة, وأخيراً العلاقات الإنسانية بدرجة متوسطة, وأن درجة تفاعل الطالبات ککل جاءت بدرجة کبيرة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول الخصائص الشخصية الأخلاقية والسلوکيات الإدارية الأخلاقية والقيادة الأخلاقية ککل تعزى لمتغير التخصص, بينما لا توجد فروق حول العلاقات الإنسانية وتفاعل الطالبات. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق حول القيادة الأخلاقية ککل وجميع أبعادها وتفاعل الطالبات تعزى لمتغير السنة الدراسية, بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير المعدل التراکمي, کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بدرجة قوية بين القيادة الأخلاقية ککل وجميع أبعادها وتفاعل الطالبات.               

الكلمات الرئيسية