التدفق النفسي وعلاقته بحل المشکلات لدى الطلبة الکويتيين، مقارنة بين الذکور والاناث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت- وزارة التربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي العلاقة بين التدفق النفسي وحل المشکلات لدي الطلبة الکويتيين فضلا عن التعرف علي الفروق بين الجنسين لکل منهما، وذلک لدي عينة من طلبة المرحلة الثانوية قوامها (120) طالب، بواقع (60) من الذکور، و(60) من الاناث، تراوحت أعمارهم ما بين (16-19) سنة، بمتوسط عمري (17.5).
وقد تم اختيار العينة بشکل قصدي من مدرستين من المدارس الحکومية الثانوية لوزارة التربية في دولة الکويت بمنطقة العاصمة التعليمة. وقد طبق عليهم مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشکلات. بعد عمل نسخة الکترونية من المقاييس وارسالها عبر الانترنت، وذلک من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي (WhatsApp) وأظهرت النتائج أن التدفق النفسي يرتبط ارتباطا موجبا ذو دلالة جوهرية مع حل المشکلات.
کما کشفت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة بين متوسطات الذکور والاناث علي مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشکلات، حيث حصلت الاناث على متوسط أعلي من متوسط الذکور في مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية