فاعلية برنامج قائم على استخدام إستراتيجية "فکر- زاوج- شارک" في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية، من خلال استخدام استراتيجية " فکر- زاوج- شارک" لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وتم التطبيق على عينة قوامها "30" طفل من أطفال الروضة وتتکون عينة البحث من مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، من المستوى الثاني مرحلة رياض الأطفال، من 5- 6 سنوات، وقد اعدت قائمة بالمفاهيم الجغرافية لطفل الروضة، وبرنامج للانشطة قائم على استراتجية " فکر- زاوج- شارک" لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية، واختبار المفاهيم الجغرافية المصور، وقد أوضحت نتائج البحث تحسن أداء أطفال المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة على اختبار المفاهيم الجغرافية المصور في التطبيق البعدي، وتحسن أداء أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الجغرافية المصور في التطبيق البعدي، بشکل أفضل من أداء أطفال نفس المجموعة في التطبيق القبلي.