هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة، وتضمن البحث قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمشکلات المناسبة لطفل الروضة، وبرنامج لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات، وبطاقة ملاحظة لأداء الطفل أثناء التعلم بالمشروعات، واختبار مصور لقياس مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة، وتمثلت عينة البحث في أطفال الروضة المستوى الثاني والتي تتراوح أعمارهم الزمنية من (5- 6) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصل البحث للنتائج التالية: وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى (0.01) لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات بين التطبيقين القبلي والبعدي؛ وهو فرق ناتج عن تطبيق برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعلم بالمشروعات، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يوصي بضرورة استخدام استراتيجية المشروعات في تنفيذ أنشطة الروضة، وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات؛ لتدريبيهن على کيفية توظيف استراتيجية المشروعات في الأنشطة المختلفة، وإدراج استراتيجية المشروعات في دليل المعلمة بهدف تنويع استراتيجيات التعلم الحديثة في رياض الأطفال، کما أوصى البحث الحالي بضرورة تضمين أنشطة تساعد على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة.
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. (2021). فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 46(2), 300-374. doi: 10.21608/fthj.2021.174760
MLA
ريم محمد بهيج فريد بهجات. "فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 46, 2, 2021, 300-374. doi: 10.21608/fthj.2021.174760
HARVARD
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. (2021). 'فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 46(2), pp. 300-374. doi: 10.21608/fthj.2021.174760
VANCOUVER
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2021; 46(2): 300-374. doi: 10.21608/fthj.2021.174760