فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الذکاء البصري المکاني في تنمية مهارة التخطيط لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على الذکاء البصرى المکانى فى تنمية مهارة التخطيط لدى طفل الروضة.
 هذا وقد اجري البحث على عينة من أطفال الروضة بمحافظة الشرقية وتحديداً من أطفال روضة عبد العزيز علي بمدينة الزقازيق، حيث تم اختيار عينة البحث الحالي من بين الأطفال بمتوسط عمر (5.6) سنوات، وقد بلغ حجم العينة 12 طفلاً.
ولقياس المتغيرات التي يتضمنها البحث الحالي تم تصميم الاتي:

مقياس الذکاء البصرى المکانى.
مقياس مهارة التخطيط.
برنامج تدريبي قائم على أنشطة الذکاء البصري المکاني في تنمية مهارة التخطيط لدي طفل الروضة.

وقد توصل البحث إلي النتائج التالية:

وجود علاقة ارتباطية بين درجات أطفال الروضة فى مقياسى الذکاء البصرى المکانى ومهارة التخطيط.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الدرجة الکلية لمقياس الذکاء البصرى المکانى وهذه الفروق تتجه لصالح القياس البعدى.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الدرجة الکلية لمقياس مهارة التخطيط وهذه الفروق تتجه لصالح القياس البعدى.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى الدرجة الکلية لمقياس الذکاء البصرى المکانى.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى الدرجة الکلية لمقياس مهارة التخطيط.