الأنشطة الفنية کمدخل لتعليم الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المفاهيم التبولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المفاهيم التبولوجية باستخدام الأنشطة الفنية، وتم الاعتماد على المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين لعينة بحث مکونة من (40) أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، تتراوح أعمارهم من (6- 7) سنوات، وتألفت أدوات البحث من اختبار المفاهيم التبولوجيه المرتبطه بالعلاقات المکانيه للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه، ومواد تعليمية من خلال برنامج الأنشطة الفنية لتعليم المفاهيم التبولوجيه المرتبطه بالعلاقات المکانية لأطفال ذوي الإعاقه العقليه البسيطة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي اختبار المفاهيم التبولوجية المرتبطه بالعلاقات المکانية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
إمکانية تعلم ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بعض المفاهيم التبولوجية والتى حددتها الدراسة فى مفاهيم: (طويل وقصير/ کبير وصغير/ أکثر وأقل/ يمين ويسار/ داخل وخارج/ أمام وخلف/ فوق وتحت/ مغلق ومفتوح).

ويوصي البحث:
بأهمية تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة الفنية على مستوى أوسع من أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة "عينة البحث الحالي"؛ لما له من تأثير في تعليم المفاهيم التبولوجية المرتبطة بالعلاقات المکانية.

الكلمات الرئيسية