برنامج قائم على استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الذکاء الناجح لدى طالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وتفعيلها في تنمية مهارات طالبات معلمات رياض الأطفال، کذلک تعرف مهارات الذکاء الناجح وکيفية تنميتها لدى طالبات معلمات رياض الأطفال، وأيضا تحديد الخطوات الإجرائية لاستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ والتي تعمل على تنمية مهارات الذکاء الناجح لدى طالبات معلمات رياض الأطفال.
واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي في التطبيق العملي لبرنامج الدراسة، کما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ (کمتغير مستقل) لتنمية مهارات الذکاء الناجح لدى طالبات معلمات رياض الأطفال (کمتغير تابع).
وقد تم التصميم التجريبي لمجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وذلک باستخدام القياس القبلي، والبعدي، وکان عدد العينة (250) طالبة من طالبات معلمات رياض الأطفال، تتراوح أعمارهم من (19- 21) سنة، وبعد تحقيق التکافؤ اقتصرت العينة على (80) طالبة،ـ بواقع (40) طالبة في المجموعة التجريبية، و(40) طالبة في المجموعة الضابطة، واشتملت الأدوات على مقياس مهارات الذکاء الناجح (إعداد الباحثة)، وبرنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الذکاء الناجح لدى طالبات معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة).
وجاءت النتائج تشير إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي على مقياس مهارات الذکاء الناجح لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات الذکاء الناجح لصالح المجموعة التجريبية.ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي، والبعدي على مقياس مهارات الذکاء الناجح لدى طالبات معلمات رياض الأطفال.