فاعلية برنامج قائم على التعلم الرقمي في تنمية الوعي التاريخي وأثره على تعزيز الانتماء للوطن لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مدى فاعلية برنامج قائم على التعلم الرقمي فى تنمية الوعي التاريخي لدى أطفال الروضة وإختبار أثره على تعزيز الأنتماء للوطن لديهم، بإستخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين على عينة نهائية مکونة من (6٠) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني، تراوحت أعمارهم بين (٥- ٦) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وعدد من الأدوات البحثية والأساليب الإحصائية، منها: (مقياس الوعى التاريخي المصور لطفل الروضة، مقياس الإنتماء للوطن لدى طفل الروضة، برنامج لتنمية الوعى التاريخي لدى طفل الروضة، أعدتهم الباحثة)، إختبار وکسلر لذکاء أطفال ما قبل المدرسة، إختبار(ت)، التحليل العاملي، معامل إرتباط بيرسون، وغيرها.
 من أهم نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى (01،0) على مقياس الوعى التاريخى المصور لطفل الروضة، بين أطفال المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج الوعى التاريخي بإستخدام تقنيات التعلم الرقمي، وأطفال المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. کذلک يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0،01 بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإنتماء للوطن لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدي، مما يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج في تعزيز الإنتماء للوطن لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية