فاعلية برنامج درامي قائم على استراتيجية العصف الذهني لتنمية بعض العمليات العقلية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث فاعلية برنامج درامي قائم على استراتيجية العصف الذهني لتنمية العمليات العقلية لأطفال الروضة، وبلغ عدد أطفال عينة البحث (30 طفلاً) للمجموعة التجريبية (16 ذکور) و (14 اناث) و(30) طفلاً للمجموعة الضابطة (16) ذکور و(14) اناث، من الملتحقين بالمستوى الثاني بالروضة.
وأعدت الباحثة أدوات البحث بطاقة ملاحظة لبعض العمليات العقلية لطفل الروضة، ومقياس بعض العمليات العقلية لطفل الروضة، وبرنامج درامي قائم على استراتيجية العصف الذهني لتنمية بعض العمليات العقلية لطفل الروضة.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متکافئتين (تجريبية وضابطة) والمجموعة التجريبية هي التي تخضع لتأثير البرنامج الدرامي قائم على استراتيجية العصف الذهني وهو المتغير التجريبي (المستقل) ومعرفة فاعليته على تنمية بعض العمليات العقلية)کمتغير تابع) وقامت الباحثة باستخدام القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة على متغيرات البحث للتحقق من صحة الفروض وفاعلية البرنامج
وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض العمليات العقلية بعد تعرضهم لبرنامج لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس بعض العمليات العقلية لصالح المجموعة التجريبية.
نسبة التحسن (الکسب) لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض العمليات العقلية المصور لصالح القياس البعدي.
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس بعض العمليات العقلية بعد تعرضهم لبرنامج