فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعبير الفني والألعاب التربوية لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإبداعي لأطفال بطيئي التعلم" (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على التعبير الفني والألعاب التربوية لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإبداعي لأطفال بطيئى التعلم، وإستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية) وکل مجموعة تتکون من (8) أطفال، واشتملت عينة الدراسة الأساسية علي (16) طفل بطيئى التعلم، وضبط عدد من المتغيرات، وتراوحت نسبة ذکائهم من (70- 84) درجة علي مقياس لوحة جوادارد للذکاء، وعمرهم الزمني من (7: 10) سنة وعمرهم العقلي من (5: 7) سنوات، وکان اختيار العينة بطريقة عمدية، وقد إستخدمت الباحثة اختبار تورانس للتفکير الابتکاري (الأشکال ب)، ومقياس مهارات حل المشکلات (إعداد الباحثة)، ويتم قياس القبلي والبعدي، التتبعي علي مقياسين: مهارات حل المشکلات (إعداد الباحثة) والتفکير الإبداعي (تورانس)، ويتم تطبيق البرنامج على أطفال العينة التجريبية، وهو برنامج تدريبي قائم على التعبير الفني والألعاب التربوية على مدار (64) جلسة فى خلال ستة عشر أسبوع بواقع أربع مرات فى الاسبوع، ثم القياس التتبعى لمقياسين بعد شهرين من تطبيق البرنامج.
وقد أوضحت نتائج الدراسة أن لبرنامج التدريبي قائم على التعبير الفني والألعاب التربوية له أُثر وفعالية واستمرارية فى لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإبداعي لأطفال بطيئى التعلم.

الكلمات الرئيسية