هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق. وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من أطفال الصف الثاني لرياض الأطفال بمدرسة رضوان الإبتدائية، ممن تتراوح أعمارهم بين (6- 7) سنة بمتوسط 6.26 سنة، وإنحراف معياري 1.24، واستغرق البرنامج سيکو دراما للإطفال ثلاث شهور، والبرنامج الإرشادي للوالدين شهرين، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات المتمثلة في: اختبار الذکاء للمصفوفات المتتابعة العادي لرافن، ومقياس کفاءة النطق المصور (إعداد/ إيهاب عبد العزيز الببلاوى)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج السيکودراما (إعداد/الباحثة(، والبرنامج الإرشادى للآباء (إعداد/الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة (إعداد/الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، فى حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين البعدي والتتبعي.
أنور أيوب البزنط, أندريا. (2019). فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40(6), 461-550. doi: 10.21608/fthj.2019.187310
MLA
أندريا أنور أيوب البزنط. "فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40, 6, 2019, 461-550. doi: 10.21608/fthj.2019.187310
HARVARD
أنور أيوب البزنط, أندريا. (2019). 'فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 40(6), pp. 461-550. doi: 10.21608/fthj.2019.187310
VANCOUVER
أنور أيوب البزنط, أندريا. فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2019; 40(6): 461-550. doi: 10.21608/fthj.2019.187310