فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق. وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من أطفال الصف الثاني لرياض الأطفال بمدرسة رضوان الإبتدائية، ممن تتراوح أعمارهم بين (6- 7) سنة بمتوسط 6.26 سنة، وإنحراف معياري 1.24، واستغرق البرنامج سيکو دراما للإطفال ثلاث شهور، والبرنامج الإرشادي للوالدين شهرين، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات المتمثلة في: اختبار الذکاء للمصفوفات المتتابعة العادي لرافن، ومقياس کفاءة النطق المصور (إعداد/ إيهاب عبد العزيز الببلاوى)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج السيکودراما (إعداد/الباحثة(، والبرنامج الإرشادى للآباء (إعداد/الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة (إعداد/الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، فى حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية