الأنماط القيادية للمشرفات في الجهاز الإداري برياض الأطفال وانعکاساته علي تفعيل وتطوير أداء معلمات الروضة (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية للطفولة المبکرة جامعه المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي النمط القيادي السائد لدي المشرفات بالجهاز الإداري برياض الأطفال، کما تتصوره معلمات الروضة، والتعرف عما إذا کان تصور المعلمات للأنماط القيادية يختلف اختلاف جوهرياً باختلاف خصائصهم الديمقراطية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، معتمدة علي الاستبانة أداة الدراسة، واشتملت عينة الدراسة علي (52) فقرة تقيس أنماط القيادة للمشرفات برياض الأطفال تعتمد علي مجال (التخطيط- التنفيذ- إدارة الصف- التقييم) وفقاً لمعيار ليکرت الخماسي (بدرجة کبيرة جدا- بدرجة کبيرة- بدرجة متوسطة- بدرجة قليلة- بدرجة قليلة جداً) تم تطبيقها علي عينة عشوائية من المعلمات برياض الأطفال وبلغ إجمالي عدد عينة الدراسة (65) من المعلمات والمشرفات برياض الأطفال بالإدارات المختلفة، وطبقت خلال العام الجامعي 2019-2020 م، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتعامل مع البيانات التي حصلت عليها.
وقد أوضحت النتائج:
اتفاق غالبية عينة الدراسة (موافقون بدرجة متوسطة) علي النمط الديمقراطي السائد لدي مشرفات الجهاز الإداري برياض الأطفال ينعکس علي تفعيل وتطوير أداء معلمات الروضة کما في العبارات التالية:

تساعدني المشرفة في التطبيق الفعلي للأنشطة والبرامج الخاصة بالأطفال.
توجهني المشرفة نحو اختيار الوسائل التعليمية المناسبة للنشاط مع الأطفال.
تشارکني المشرفة في تحديد الأنشطة التعليمية وفقاً للفروق الفردية.
ترشدني المشرفة لاستثمار الألعاب التربوية وانتاجها.
توجهني المشرفة لمراعاة الجلسات الصحيحة للأطفال.
تشجعني المشرفة علي استخدام التعزيز الايجابي والسلبي.
تحثني المشرفة علي الاهتمام بسجلات الأطفال.

اتفاق غالبية عينة الدراسة (موافقين بدرجة کبيرة جدا وموافقون بدرجة قليلة) علي النمط المتساهل والأوتوقراطي والفوضوي السائد لدي مشرفات الجهاز الإداري برياض الأطفال ينعکس علي تفعيل وتطوير أداء معلمات الروضة کما في العبارات التالية:

تساعدني المشرفة في تحديد الأولويات بالروضة حسب الحاجات.
تحثني المشرفة علي عدم تبني منهج محدد لطفل ما قبل المدرسة.
توجهني المشرفة إلى بعض الوسائل التي تساعدني في إشباع الحاجات الشخصية للأطفال.
تتخلي المشرفة عن دورها في التوجيه والإرشاد في الاجتماعات.
تهتم المشرفة بطريقة العمل أکثر من اهتمامها بحاجات الأطفال.
تحرص المشرفة علي أن نعمل مع الأطفال بأقصى طاقاتنا.
تتخذ المشرفة بعض الأطفال قنوات لنقل أسرار أصدقائهم.

ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة البحث في المشکلات التي تحد من ممارسة المشرفات في الجهاز الإداري برياض الأطفال لنمط القيادة الديمقراطية ووضع الحلول المناسبة لها، وإجراء تقويم دوري لواقع ممارسة مشرفات رياض الأطفال لنمط القيادة الديمقراطية ووضع المعايير والأسس المناسبة لاختيار القيادات التربوية حتى تضمن ارتفاع أداء المشرفات بالجهاز الإداري برياض الأطفال بأسلوب مهني تربوي.

الكلمات الرئيسية