فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين تقدير الذات لدى الأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الفيوم

المستخلص

استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ماوراء المعرفة لتحسين تقدير الذات لدى الأطفال بمرحلة ماقبل المدرسة، ومن أجل ذلک الهدف استعان البحث بعينة بلغ عددها (10) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة "المستوى الثاني" بمدى عمري (6- 7) بمتوسط عمري 6.44 وانحراف معياري 1.453، وقد تم اختيارهم من عينة کلية قوامها (121) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة جمعيهم من مدارس إدارة غرب الفيوم التعليمية (بمدرسة ملحقة المعلمين بکيمان فارس للتعليم الأساسي بإدارة غرب الفيوم التعليمية، ومدرسة الصداقة المصرية الفرنسية للتعليم الأساسي بإدارة غرب الفيوم التعليمية) وجميعها مدارس تابعة لمحافظة الفيوم، واستخدمت الدراسة (اختبار القدرة العقلية العامة (5- 7) سنوات إعداد حنفي محمود ومصطفى کامل (1986)- مقياس تقدير الذات      إعداد/نور الهدى المقدم (2010) مع برنامج قائم على استراتيجيات ماوراء المعرفة لتحسين تقدير الذات للأطفال بمرحلة الروضة، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تقدير الذات لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في تقدير الذات.

الكلمات الرئيسية