برنامج قائم على القصص القرانى للارتقاء بعض المجالات النمائية في مرحلة الطفولة المبکره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال کلية الدراسات الانسانيه- جامعه الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على القصص القرانى لتنمية بعض المجلات النمائية (اللغوى, العقلى,الاجتماعي, والاخلاقى) لدى ألاطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة, إعداد مقياس المجالات النمائية الادائى للاطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة, التحقق من فاعلية برنامج القصصى القرأنى في تنمية بعض المجالات النمائية لدى الاطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة.
تکونت عينه البحث من (60) طفلا وطفله من الاطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة والملتحقين بالروضة, من 5: 6 سنوات, مقسمين بين 30 مجموعه تجريبية,30 مجموعه ضابطة.
إستخدمت الباحثة أدوات: اختبار ستانفورد- بينيه "الصورة الخامسة",مقياس المجالات النمائية الادائى فى مرحلة الطفولة المبکرة (إعداد/ الباحثة),بطاقة ملاحظة سلوکيات الأطفال المرتبطة "بجوانب النمو" (إعداد/ الباحثة), برنامج القصص القرانى لتنمية جوانب النمو (إعداد/ الباحثة)
وقد أسفرت نتائج البحث عن:

وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق أنشطة برنامج القصص القرانى على مقياس المجالات النمائية الادائى (النمو اللغوى- العقلى- الاجتماعى- الخلقى) فى مرحلة الطفولة المبکرة، لصالح القياس البعدي.
وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى، لتطبيق أنشطة برنامج القصص القرانى على مقياس المجالات النمائية الادائى (النمو اللغوى- العقلى- الاجتماعى- الخلقى) فى مرحلة الطفولة المبکرة لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق أنشطة برنامج القصص القرانى على مقياس المجالات النمائية الادائى (النمو اللغوى- العقلى- الاجتماعى- الخلقى)فى مرحلة الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية