التفاؤل لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالأمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى التفاؤل والأمل لدى طفل ماقبل المدرسة بأبعادهم والعلاقة بينهم وبين المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة، مع معرفة الفرق بين (الذکور- الإناث) فى التفاؤل والأمل، وطبق البحث على عينة قوامها (65) طفلاً (ذکور- إناث) تتراوح أعمارهم (6-7) سنوات.
واستُخدم في البحث مقياس التفاؤل لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، استمارة ملاحظة الأمل لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الإقتصادى الإجتماعى (إعداد الباحثة)،اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس الذکاء.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية على الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التفاؤل واستمارة ملاحظة الأمل لطفل ما قبل المدرسة، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل والمستوى الاقتصادى الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة، عدم وجود علاقة بين الأمل والمستوى الاقتصادى الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسيين على مقياس التفاؤل، إلإ فى بعد "رد الفعل الإيجابى" لصالح الإناث،کما لا يوجد فروق بين الجنسيين فى استمارة ملاحظة الأمل.

الكلمات الرئيسية