استراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية مفاهيم القياس لدى الأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية المفاهيم الرياضية المرتبطة بمفاهيم القياس لدى الأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعلم باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة. وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لعينة بحث من (24) طفلًا وطفلةً، تتراوح أعمارهم من (9-12) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوى. وتألفت أدوات البحث من قائمة مفاهيم القياس للأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعلم، ومقياس مفاهيم القياس للأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعلم.
وقد أسرفت نتائج البحث عن:1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمفاهيم القياس ومجموعها الکلي لصالح أطفال المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي لمفاهيم القياس ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمفاهيم القياس ومجموعها الکلي.
ويوصي البحث بإدراج "استراتيجية الرؤوس المرقمة" فى کتاب دليل المعلم للمناهج؛ بهدف تنويع طرق وأساليب التعلم.

الكلمات الرئيسية