برنامج قائم على استراتيجية (SQ3R) لتنمية مهارات التمييز السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية (SQ3R) لتنمية مهارات التمييز السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة على عينة بحث مکونة من (15) طفلةً تتراوح أعمارهن من (7-8) سنواتٍ من أطفال مدرسة الأمل بالحضرة بمحافظة الإسکندرية. وتألفت أداة البحث من قائمة مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة، ومقياس مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة متمثل في (49) نشاطًا مصورًا وموزعًا على مهارتين أساسيتين: (مهارة التمييز السمعي- مهارة التمييزالسمعى-البصرى). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات التمييز السمعي ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدي.
ويوصى البحث بأهمية تطبيق استراتيجية (SQ3R) على مهارات القراءة، وما يتضمنها من مهارات التمييز السمعي، والاهتمام بتصميم البرامج التعليمية لتنمية مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة لدعم احتياجاتهم المتطلبة.

الكلمات الرئيسية