استخدام نموذج "فراير" لمحو الأمية البصرية لطفل الروضة من خلال بعض لوحات الفن التشکيلي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي الکشف عن فاعلية برنامج قائم علي العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة وتم استخدام مقياس الهناء النفسي لرايف Ryff (1995) ترجمة واعداد الباحثة، کما أعدت الباحثة برنامج قائم علي العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة، واتبعت في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة بالاختبار (القبلي، البعدى) وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبه من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بني سويف. وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس الهناء النفسي (تقبل الذات، العلاقات الايجابية مع الاخرين، الاستقلالية، النمو الشخصي، التحکم البيئي، الهدف من الحياة، الدرجة الکلية) لصالح التطبيق البعدي، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الهناء النفسي.

الكلمات الرئيسية