فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض المهارات الفنية للطالبة معلمة الروضة واتجاهها نحو التعلم الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية أنشطة برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية، في تنمية بعض المهارات الفنية للطالبة معلمة الروضة وتنمية اتجاهها نحوالتعلم الإلکتروني، وذلک للتغلب على مشکلة عدم وجود مکان مخصص للورش العملية، وقلة الوقت المخصص للتدريب على المهارات الفنية، واستغلال شغف الطالبات بالتفاعل عبر شبکات الويب، وتتکون عينة البحث من 30 طالبة شعبة رياض أطفال بکلية التربية، مجموعة تجريبية واحدة، وتم إعداد وتطبيق برنامج المهارات الفنية المقترح باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية على الطالبات عينة البحث، وتطبيق اختبار المهارات الفنية الأدائي للطالبة معلمة الروضة (قبلي/ بعدي)، وتطبيق مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلکتروني على الطالبات عينة البحث (قبلي/ بعدي)، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار t. Test، فتبين تحسن أداء الطالبات عينة البحث على اختبار المهارات الفنية، وکذلک تحسن أدائهن على مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلکتروني، وذلک في التطبيق البعدى.