أنشطة تعليمية تعلمية مقترحة لتدريس محتوى کتب مقرر اللغة العربية بالصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية للتوعية بأبعاد التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- کلية التربية

المستخلص

استهدفت الدراسة وصف الأنشطة التعليمية التعلمية المقترحة التي يجب أن يقوم بها معلم اللغة العربية والمتعلم للتوعية بأبعاد التنمية المستدامة المتوفرة في محتوى کتاب (لغتي الجميلة) عند تدريس مقرر اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى) وقد تم التحليل من خلال إعداد قائمة موضوعات أبعاد التنمية المستدامة: البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية المتوفرة في محتوى کتب عينة البحث؛ للکشف عنها في کتابي الفصل الأول والثاني للصف الرابع الابتدائي، واستخدمت بطاقة تحليل محتوى الکتب في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، وبعد تحديد الدروس المناسبة للتوعية بها، تم وصف أنشطة التعليم والتعلم المناسبة لتدريسها، ثم وضعت في استفتاء عرض على عينة من المحکمين لإقرار مناسبتها لتدريس مقرر اللغة العربية بالصف الرابع الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وصف أنشطة تعليمية تعلمية صنفت في ثلاثة مجالات هي المجال: الأکاديمي التعليمي، والاجتماعي الأخلاقي، والبحث العلمي، ووضعها في دليل إرشادي وقد أوصى البحث بأن تتولى وزارة التعليم في المملکة العربية السعوديّة تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام دليل أنشطة التعليم والتعلم للتوعية بأبعاد التنمية المستدامة والاستفادة منها في تحسين مخرجات التعلم لدى المتعلمين في جميع المراحل التعليمية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة عند تقويم مهاراتهم في اللغة العربية استماعًا وتحدثًا وکتابةً وقراءة.