فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الحس حرکية لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المهارات الحس حرکية لدى الأطفال ذوى الإصابة الدماغية المترددين على مرکز التأهيل المهنى التابع لحى وسط الإسکندرية، حيث بلغ عدد أطفال العينة التجريبية (10) أطفال ممن تراوحت أعمارهم مابين (5- 7) سنوات والذين تم تشخيصهم وتقيمهم من قبل أطباء المرکز وکانت لهم ملفات بسبب ترددهم المستمر، حيث قامت الباحثة بالإستعانة بالأطفال الذين بلغ قيمة معامل جلاسکو لتشخيصهم (13- 15) وهى النسبة التى أقرتها الباحثة مع الأطباء للتعامل مع الأطفال حيث أن هذه النسبة تمثل الأطفال ذوى الإصابة المتوسطة، إعتمدت الباحثة على مقياس المهارات الحس حرکية والبرنامج التدريبى إعداد الباحثة، واستعانت بالمنهج شبه التجريبى.
وقد أسفرت النتائج عن الأتى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى فى مقياس المهارات الحس حرکية لصالح القياسات البعدية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات البعدية والتتبعية لصالح القياسات التتبعية.