درجة أهمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالکليات العلمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد درجة أهمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالکليات العلمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم، وکذلک الکشف عن الفروق ذي الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول أهمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالکليات العلمية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 والتي تعزى إلى متغيرات (الجنس، العمر، الکلية التي يعمل بها).
وتحقيقا لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقام بإعداد استبانة مکونة من (42) عبارة موزعة على ثلاث محاور وهي الکفايات المهنية المرتبطة باکتساب الطلاب المعرفة العلمية الأساسية للعلوم المعاصرة وشمل 15 عبارة، الکفايات المهنية المرتبطة بتنمية مهارات العمل والإنتاج والتنمية المستدامة، وشمل 13 عبارة، الکفايات المهنية المرتبطة بتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والجيل القادم، وشمل 14 عبارة.
وقد تم تطبيق استبانة درجة أهمية الکفايات المهنية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالکليات العلمية بلغ قوامها (98) عضوا في کليات: الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، والهندسة، والعلوم، وکلية علوم وهندسة الحاسبات بجامعة الملک عبد العزيز، وجامعة جدة. وقد أظهرت النتائج أن درجة أهمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالکليات العلمية عينة البحث جاءت بدرجة مهمة في جميع الکفايات، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: الکفايات المهنية، درجة أهمية الکفايات المهنية، مهارات المعرفة العلمية الأساسية للعلوم المعاصرة، مهارات العمل والإنتاج والتنمية المستدامة، مهارات القرن الحادي والعشرين والجيل القادم